زاوية الشيخ حسين – صورة نادرة من داخل حي الكيلانية

زاوية الشيخ حسين من داخل حي الكيلانية

صورة جميلة ونادرة  تُنشر لأول مره من داخل حي الكيلانية .

يعود عمر هذه الصورة إلى أكثر من 120 سنة .

قبل البدء في شرح تفاصيل الصورة أُحب أن أتوجه بالشكر الجزيل للأستاذ العزيز نصر كيلاني على المعلومات القيمة والهامة التي أغنت هذه الصورة .

نبدأ من مدخل زاوية الشيخ حسين الكيلاني الذي بناها عفيف الدين حسين الكيلاني بمنتصف القرن العاشر الهجري وتوفي ودفن بزاويته عام ( ٩٩٠ هجري ) ونشاهد مدخل الزاوية وله بجانبه مكانين من الحجر للجلوس عليهما ، وقبل المدخل نشاهد نافذه اتجاهها مع مدخل الزاويه غرباً ويأتِ بعد ذلك مدفن لابناء وأحفاد الشيخ حسين ولكن لا نستطيع مشاهدتها بالصوره .

بعد ذلك نشاهد بناء مؤلف من طابقين وتحتهم قبوه وهذا البناء له نوافذ باتجاه الناظر اي باتجاه الجنوب كذلك له اطلاله باتجاه الغرب بناه المرحوم محمد علي بن احمد الكيلاني مع دارين آخرين بعد القبوه المذكوره ، وأسكن أولاده بها ، الأولى لابنه وجيه والد المرحوم نورس الكيلاني ، والثانيه لابنه هاشم والثالثه لابنه عبدالرحمن والبناء الموصوف تم بحدود منتصف القرن التالث عشر هجري .

أما البناء الذي تظهر منه نافذه واحده تتجه شرقاً بناه المرحوم عمر بن الشيخ ياسين وسكنها ابنه الشيخ أمين بن عمر بن ياسين الكيلاني وجلب لها الماء من قصر جده الشيخ ياسين ( قصر الطياره ) .

نلاحظ أيضاً جدار عالي مقابل مدخل زاوية الشيخ حسين وهو تصوينة مقبرة الكيلانيه وتسمى بجنينة الأموات و التي توقف بها الدفن بنهاية القرن التاسع عشر ميلادي .

وللعلم فإن موقع هذا الجزأ من حي الكيلانية الواضح معنا في الصورة يقع تماماً بعد أن نجتاز جسر الشيخ عبدالقادر الكيلاني باتجاه حي الزنبقي بمسافة حوالي ٣٠ متر تقريباً .

هذا المنشور نشر في مدينة حماة ( صور ) وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.